إن مرحلة البرم هي مرحلة وسيطة حيث تقوم آلة البرم بتحول الشريط الناتج عن السحب النهائي إلى شريط مبروم ارفع وله عدد من البرمات لإعطائه الحد الكافي من المتانة اللازمة لتشغيله على آلة الغزل النهائي .
تتألف آلة البرم من :
1. قسم التغذية : يتم تغذية آلة السحب ببراميل السحب النهائي حيث تمر أشرطة السحب على عدد من الحساسات التي تضمن توقف آلة في حال انقطاع احد الأشرطة قبل وصولها إلى جسم آلة البرم ولهذا السبب تعتبر آلة البرم من الآلات ذات الإنتاجية المنخفضة مقارنة مع آلة الغزل النهائي حيث لابد من توقيف آلة بالكامل عند انقطاع احد الأشرطة في حين يتم في آلة الغزل ( مثلا ) إيقاف الرأس الواحد فقط .
2. المكثف : عبارة عن قمع لرص شريط السحب وتوجيهه إلى سلندرات السحب .
3. جهاز سحب : وهو كنظيره في آلة السحب والآلة الحديثة مزودة بفوهات ماصة ( شفط هوائي ) أسفل كل جهاز سحب لشفط الزغبر والأشرطة المقطوعة حتى لا تسبب بالتفافها على الأشرطة المجاورة مسببة تقطعها حيث تتجمع المواد المشفوطة في صندوق بنهاية الآلة .
4. مجال إعطاء البرمات للشريط : ويتم ذلك بين سلندر التوريد لجهاز السحب في آلة البرم و رأس الفانوس حيث يعتبر سلندر التوريد في جهاز السحب هو النقطة الثابتة بينما رأس الفانوس متحرك بحركة دورانية ( كل دورة للفانوس تعطي برمة واحدة للمبروم ) بحيث يتم إعطاء شريط البرم عدد من البرمات ( 40 – 50 ) برمة في المتر , يتعلق عدد البرمات :
1. بأطوال الشعيرات فكما كانت الشعيرات أطول فإنها لا تحتاج إلى برم كثير أي العلاقة بين أطوال الشعيرات وعدد البرمات على آلة البرم عكسية .
2. نمرة المبرم كلما كان المبروم ارفع يحتاج إلى عدد برمات أكثر .
ويمكن التحكم بعدد البرمات من خلال سرعة توريد جهاز السحب وسرعة الفانوس لأن زيادة عدد البرمات عن حد معين يؤدي إلى تماسك الشعيرات وبالتالي صعوبة سحبها على جهاز السحب في آلة الغزل .
§ هناك نوعين من البرم وذلك حسب اتجاه البرم : S يكون البرم باتجاه عقارب الساعة Z يكون البرم بعكس اتجاه عقارب الساعة .
5. لف الشريط المبروم على البكر : يتم ذلك بشكل طبقات متتالية على البكر حيث يتم تقصير شوط العربة ( البكر تركب على عربة تقوم بحركة صعود وهبوط على كامل سطح البكرة ) صعودا وهبوط بشكل تدريجي حتى نحصل على الشكل الاسطواني للبكرة مع ملاحظة انه يجب إنقاص سرعة البكرة الدورانية لان نصف قطر البكرة يزداد .
بما أن شريط البرم منتج وسطي وضعيف البنية والطبقات الخارجية منه غير محمية ومعرضة للضرر بالإضافة إلى أن أي عيب في البرم ينتقل إلى الغزل ويظهر بوضوح في المنتج النهائي ولضمان عدم حدوث ذلك فقد تم تزويد الآلات الحديثة نظام تخليع ونقل للبكرات من آلة البرم إلى آلة الغزل النهائي هو نظام الذي اوجد نقلة نوعية من الاستبدال اليدوي للبكر إلى الاستبدال الآلي حيث يتميز هذا النظام بمرونة ويزيد من الإنتاجية ويقلل من الجهد والتكلفة والوقت ويقلل من الهدر في المواد حيث يوجد محطة لتنظيف البكرات من بقايا الشريط المبروم ويتم إعادتها إلى الخط الإنتاجي.
ويقوم هذا النظام بإرسال قطارات من البكرات من آلة البرم إلى آلة الغزل النهائي عند انتهاء البكرات المشغلة على آلة الغزل .
نظام التخليع الأوتوماتيكي للبكر يزيد الجودة ويقلل الجهد والمبذول بمقدار 25 % من خلال :
1. تقليل الجهد البدني المبذول .
2. تحسين الإنتاجية.
3. يقلل الاختلاف في المنتج الناتجة عن العمل البشري .
4. يحسن من تطبيق السلامة المهنية في صالة الإنتاج.
كما من الممكن تزويد الآلة بنظام تخليع نصف آلي حيث تميل البكرة بزاوية 30 درجة مما يسهل استخراجها من المردن من قبل العامل كما في الشكل .