فن النحت على الخشب
اليوم وضعت لكم موضوع جميييييل متصل بحياتنا كلنا
ونراه حوالينا فى كل مكان ..فن الحفر على الخشب
من الفنون الجميلة العريقة والمتنوعة..هو فن له تاريخ
يعود الى عصور قديمة حين بدأ الانسان فى الحفر على
الاخشاب لعمل ادوات بسيطة تساعده فى اموره الحياتية
ثم تطور ليصبح فنا جماليا ابداعيا انتج قطعا من اثمن
القطع الفنية عبر التاريخ..
وقد استخدم الصناع قديما ادوات يدوية تعتمد على
القوة العضلية للصانع كالازميل والسكين اليابانية
وادوات التنعيم
\
فكان الصانع يجاب غصون الاشجار ويقوم بحفرها مباشرة بهذا الشكل
ومع تطور الادوات اصبح هناك ادوات تعمل بالكهرباء
وقد بدأ هذا الفن بالحفر الغائر ثم تطور مع الزمن وأصبح يجمع بين الغائر والبارز معاً.
تطعيم الخشب:
ومن أنواعه التطعيم بالصدف والعظم والقصدير والنحاس، ومن منتجاتها الخزائن - البيرو - المقاعد - المناضد -
الطاولات وكان يصدر الكثير من هذه المنتجات إلى أمريكا وأوروبة وكانت تباع بأسعار باهظة. أنواع الأخشاب
المستخدمة في الحفر وخصائصها : تختلف الاخشاب المستخدمة في الحفر من حيث استخدامها وقابليتها للتشكيل فمنها ما
هو مندمج أو منفتح الألياف ومنها ما هو كثير العقدأو متشقق أو قابل للالتواء أو مقاوم للرطوبة. كما ان منها ما يتميز
بمرونته أو جمال سمرته أو قابلتيه للصقل وأهم هذه الأخشاب:
الأخشاب الطبيعية:خشب الجوز ومنه الأمريكاني والتركي الذي يتميز بجمال أليافه وصلابته المرنة ويعتبر من أثمن الأخشاب وأصلحها
في الحفر الدقيق لاندماج أليافه وتراكمها وعدم قابليتها للتشليع.
خشب البلوط..الماهوجنى..الزيتون ..الحور..الصنوبر..الابنوس
الزان..الاخشاب الصناعية : الابلكاج .. السلوتكس
أنواع الحفر في الخشب المصنع
الحفر البارز المسطح وفيه يصل ارتفاع الزخارف المحفورة إلى حوالي 5 ملم
ويكثر غالبا في تصميم الميداليات والحفر الإسلامي.
الحفرالبارز المشكل
وفيه يزيد ارتفاع الزخارف والأشكال المحفورة على الأرضية باكثر من نصف 0.5 سم
ويصل إلى حوالي 7سم في الحفر الروماني على أن تكون الأرضيات في الشكل جميعها متساوية وبعمق واحد.
الحفر البارز المجسم
وهو كالحفر البارز المشكل ولكنه أكثر بروزا وعمقا في الأرضيات التي يجب أن تكون متساوية في عمق واحد
أيضا وقد تصل فيه ارتفاعات الزخارف المحفورة إلى برواز 25سم لتعطي تأثير أقوى ويصلح استخدام
هذا النوع من الحفر في الأماكن البعيدة عن النظر، ومعظم موضوعاته من الكائنات الحية.
الحفر المفرغ وهو الحفر لتشكيلات مفرغة بمنشار الآركت والمحفورة في الوقت نفسه على أن
تتماسك وحداته، ويستعمل في أشغال الإطارات (البراويز) الثمينة.
الحفر الغائر عكس الحفر البارز من الأنواع السابقة وفيه تكون الزخارف المحفورة إلى الداخل مع ترك الأرضيات كما هي بدون
حفر أو نقش وقد لجأ القدماء المصريين إلى استخدامها بكثرة في المعابد والمقابر القليلة الضوء لتساعد الظلال على وضوحها ولتعمر طويلا.
الحفر المجسم وهو أدق أنواع الحفر ويشمل الحفر على كتل بقصد تشكيلها وتجسيمها وأكثر استخدامه في النحت وعمل التماثيل.
لأدوات والمواد المستخدمة مطرقة خشبية، ازاميل، سكين ياباني (مشرط)، أدوات تنعيم.
ولفن الحفر على الخشب انتاج فخم متعدد يشمل الكثير..
من المنتجات
فهذة مجموعة من الابواب غالية الثمن
استخدم فيها الحفر للتحلية