منتديات طريق التعليم
منتديات طريق التعليم
منتديات طريق التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات طريق التعليم

تعليمي - اسلامي - العاب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
للنسيج ماكينة الغزل حسابات القماش التمشيط قياس الرياضيات الخيط البرم النسيج الكرد غير الطرف الخيوط صيانة المفتوح انواع الحلقي تعريف ترقيم خيوط السحب المثلثات المنسوج جهاز
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

  صيانة ماكينة التمشيط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 569
تاريخ التسجيل : 15/03/2013

                                 صيانة ماكينة التمشيط Empty
مُساهمةموضوع: صيانة ماكينة التمشيط                                    صيانة ماكينة التمشيط Emptyالإثنين سبتمبر 30, 2013 7:42 pm

 
                                 صيانة ماكينة التمشيط


1.    الصيانة الوقائية :-


تتم دورة الصيانة الوقائية كل مدة زمنية يتم تحديدها على أساس عدد الماكينات .

1-  أسبوعيا:- وهى يتم تغذية الماكينة ب 8 ملفات وتتم النظافة الأسبوعية مع برنامج الصيانة الدورية مع رفع المناجل والسلندرات الكاوتشوك والسلندرات المساعدة ونظافة الماكينة بخرطوم الهواء المضغوط .


  غسيل السلندرات الكاوتش ( سلندرات القطع والوصل ) بالماء الساخن بالإضافة إلى نظافة فرش الماكينة من خلال الصيانة الدورية كل أسبوع .

2-                        تشحيم جلب السلندرات الكاوتش:-


يتم التشحيم من خلال الصيانة الدورية مع نظافة وغسيل السلندرات ونظافة الماكينة والمناجل وسلندرات الوصل.

يتم خروج أقفاص العادم من الماكينة وتنظيفها والكشف على الكسوة ورومان البلى وتشحيم الكالندرات الأمامية من خلال الصيانة اليومية .

 

3-                       صيانة كل 3 شهور :- وفيها يتم


1- يتم تشحيم محاور الماكينة .

2- نظافة الكالندرات ونظافة الأمشاط السفلية والعلوية .

3- يتم تشحيم مجموعة الكويلر وشدادات السيور وتشحيم رومان البلى .

4- يتم فك المجموعة العلوية للكويلر وتشحيمها ومجموعة الرص .

5- يتم فك قاعدة الأسطوانة وتشحيمها بعد خروجها من الماكينة وتشحيم رومان البلى والجنزير .

4- صيانة تتم كل 4 شهور :- وفيها يتم


                              ˜        غيار زيت مجموعة التروس بماكينة التمشيط والسحب .

                              ˜        وسن السلندرات الكاوتش حيث يتم سنها وتجليخها حسب أقطارها .


 
الصيـانــة الـدوريـــة

1- عملية تنظيف الأجزاء .


2- المراجعة على أجزاء الماكينة .


3- تشحيم الماكينة وتغير الزيت .


4- المراجعة على الحساسات .


5- الكشف على رومان البلى والأعمدة .


6- مراجعة الضبطات .


مجموعات السحب :-


يتم تجفيف السلندر بواسطة قطعة جافة .

يتم تكرار هذه الخطوات على بقية السلندرات والمراجعة عليها .

المراجعة على سلندرات السحب والكاوتش العلوية .

غسيل ترس الرص بواسطة الكيروسين .

مجموعة الاسطوانات :-


يتم غسيل ترس الرص بالكيروسين وتجفيفه .

المراجعة على الأسنان الخاصة بالتروس .

تشحيم رومان البلى بوضعه في كيروسين وإزالة الشحم القديم وتشحيمه بشحم جديد بعد أن يجف .

يتم تركيب التروس مرة أخرى والربط عليها بواسطة الكلبسات .

تشحيم كراسي المحاور لعمود الكرد وكذلك الشدادات وتغير التالف .

اختبار السيور والتروس وتنظيفها بواسطة أسطبة مبللة بالبنزين .

إزالة الأتربة والشوائب الموجودة على السيور .

منطقة شفط العادم :-


مناطق الشفط في الماكينة :-


المنطقة العلوية والسفلية لدرافيل السحب

J  نهاية أنبوبة الشريط .

J  درافيل الكالندرات .

صيانة مناطق شفط العادم :-


J المراجعة على الخرطوم البلاستيك المتصل بالموتور والذي يعمل على تبريد الموتور وعدم الوصول الأتربة والشوائب له .

التأكد من سلامة الخرطوم المتصل بالموتور وعدم وجود أي تسرب له .

نظافة موتور الشفط للعادم .

مراجعة السيور وكمية الشد من التأكد أن حالتها جيدة ولا يوجد أي تأكل في مجرى العمود .

المراجعة على جميع أماكن الشفط والأجزاء التي تؤدي الوظيفة مثل الخرطوم .

مراجعة وسائل الربط لمنع حدوث تسرب .

بعض العيوب الشائعة

م

العيـــــــب

سببـــــــــــــــــــــــه

1-

عدم انتظام الشريط الناتج

       ß       عدم ضبط المسافة وانتظامها بين

       ß       المشط العلوي والسفلي .

       ß       عدم ضبط المسافة بين الأمشاط والمناجل .

       ß       وجود أسنان مكسورة في المشط السفلي .

       ß       سلندرات القطع والوصل بها رفه أو

       ß       عدم انتظام سطح السلندرات العلوية.

       ß       عدم ضبط المسافة بين سلندرات

       ß       السحب لتناسب طول الشعيرات .

       ß       سلندرات السحب بها رفه .

        ß       الضغط على السلندرات غير مناسب

 

ضبطات ماكينة التمشيط

الضبط هي عبارة عن مسافة قابلة للتغيير بين جزئين متحركين في أي ماكينة تدخل في إنتاج الخيط ومنها ماكينة التمشيط ويتم الضبط على ماكينة التمشيط بواسطة الوسيلتين التاليتين

1. القرص الدائري المدرج وفي بعض الأحيان يكون القرص ( الاندكس ) حيث أن كل رقم مدون على هذا القرص له معنى بالنسبة لأجهزة ماكينة التمشيط .

2.   الضبعات الخاصة بماكينة التمشيط حيث أن كل ضبعة تستخدم لضبعة معينة .

1-              ضبط الأذرع مع عامود المناجل


1- يستخدم لذلك الضبعة رقم ( 1 ) .

2- تثبت مسامير أذرع المناجل لكل رؤوس التمشيط .

3- أدر قرص الاندكس حتى يصل إلى ( 40 ) .

2-              ضبطات المشط السفلي :-


1- تستخدم لذلك الضبعة رقم ( 2 ) .

2- يثبت مسمار جسم المشط على عامود المشط السفلي .

3- أدر قرص الاندكس حتى يصل علامة (16 ) .

4- يمكن أن يجري الضبط على الجزء الأمامي من المشط بدون النصف المسن المركب عليه .

5- يراعي أن يكون المشط في منتصف رأس التمشيط .

6- بعد الانتهاء من عملية الضبط يتم تركيب صفوف أسنان الإبر على نصف المشط الآخر

7- تبدأ دورة التمشيط عندما يكون قرص الاندكس عند علامة 8 .

8- تنتهي الدورة عندما يكون قرص الاندكس عند علامة 13 .

3-              الضبط الأساسي للمسافة بين الفك السفلي للمنجلة والسلندر الخلفي ( للقطع والوصل )


1- تستخدم الضبعة رقم ( 3 ) .

2- نتأكد من ربط المسامير الغاطة .

3- يدار قرص الاندكس حتى يصل إلى علامة ( 40 ) .

4- تكون حركة ذراع المناجل الأمامية عندما يشير قرص الاندكس إلى علامة ( 40 ) أما الحركة الخلفية عندما يقرأ قرص الاندكس ( 17 ) .

5- تضبط المسافة بين السلندر الخلفي للقطع والوصل وفك المنجلة السفلي بحيث تساوي 37 مم .

4-              ضبط المسافة بين المنجلة وسلندرات القطع والوصل


1- تستخدم الضبعة رقم ( 4 ) .

2- أدر قرص الاندكس حتى يصل إلى علامة ( 40 ) .

3- فك المسمار القلاووظ المثبت لذراع المناجل .

4- تضبط المسافة بين فكي المنجلة وسلندرات القطع والوصل باستخدام مسماري تحديد نسبة العوادم .

5- القيمة التقريبية لهذه المسافة هي :-

6,5 -7,5 في حالة 10% عوادم ( نسبة التمشيط )


9,5 – 10,5 في حالة 20 % عوادم ( نسبة التمشيط )


6- بعد تحديد المسافة السابقة يتم ربط المسامير والتأكد من ربط الصواميل الخاصة بياي المناجل .

5-              ضبط ذراع المناجل بالنسبة لفك المنجلة :-


1- تستخدم الضبعة رقم ( 5 ) .


2- يثبت المسمار الموجود في ذراع المنجلة الأيمن .


3- يثبت المسمار الموجود في ذراع المنجلة الأيسر .


4- يثبت مسمار ذراع المناجل على عامود فك المنجلة .


5- يتم هذا الضبط في كل رأسي تمشيط على حدة .


6- أدر قرص الاندكس عند علامة ( 34 ) .


7- تأكد من أن الضبعة في وضع متساوي في كل من ذراعي المنجلة .


6-               ضبط المسافة بين ابر المشط السفلي وفك المنجلة السفلي


1.   تستخدم الضبعة رقم ( 6 ) .

2.   يضغط فك المنجلة إلى أسفل .

3.   يفك مسمارا تثبيت فك المنجلة أثناء الضبط ثم يعاد ربطهما بعد الانتهاء من الضبط

4. تضبط المسافة بين أعلى نقطة في ابر المشط وبين فك المنجلة السفلي باستخدام مسمار الضبط بحيث تكون المسافة 3, مم في حالة الأقطان الرفيعة وتكون 5, مم في حالة الأقطان السميكة والمتوسطة .

5.   يجب أن تتحرك الضبعة بسهولة على مدى طول صف الإبر في المشط السفلي.

6.   تكون قراءة الاندكس عند هذا الضبط  ( 10,5 ) .

7-              ضبط كامة ( اكسنتريك ) المشط العلوي مع السلندر الخلفي للقطع والوصل


1-    تستخدم الضبعة رقم ( 7 ) .

2-    أدر قرص الاندكس حتى علامة ( 40 ) .

3-    تفك المسامير القلاووظ لحامل المشط العلوي وكذلك بفك مسمار الكامة أيضا .

4-    يتم تثبيت الكامة في منتصف فتحة الوصلة ( الفلاتس ) .

5-    بعد الضبط تربط مسامير الوصلة للفلاتس وكذلك مسامير ربط المسافات للمشط العلوي

8-              ضبط المشط العلوي مع السلندر الخلفي للقطع والوصل


1- تستخدم الضبعة رقم ( 8 ) .

2- أدر قرص الاندكس عند علامة ( 40 ) .

3- يفك مسمارها على المشط العلوي ثم يضبط المشط العلوي في وضعه الصحيح .

4- يعاد ربط مسمار الحامل مرة أخرى .

5- يضبط عمق تخلل المشط العلوي باستخدام الضبعة (3 ) وكذلك بواسطة مسمار ضبط المشط العلوي .

6- يجب ألا يزيد أقصى عمق لأسنان المشط العلوي كثيرا عن أعلى وضع لحافة الضبعة ( 3 ).

7- عندما يأخذ المشط العلوي حركته الصحيحة يمكن أن يضبط سطح السلندر الأمامي للقطع والوصل مع حافة أسنان المشط العلوي بواسطة الضبعة ( 9 ) ويكون قرص الاندكس عند علامة ( 20 ).


 
9-               ضبط سلندرات القطع والوصل العلوية وضبط حركتها للأمام والخلف


1- يستخدم الضبعة رقم ( 10 ) .

2- تضبط الحركة الخلفية لسلندر القطع والوصل العلوي الخلفي عندما يكون قرص الاندكس عند علامة ( 20 ) .

3- يكون طول مشوار القطع والوصل والسلندر 19 مم .

4- تضبط المسافة بين مركز عامود المشط العلوي وبين المسمار الغاطي للذراع المتحرك بحيث تكون 73 مم .

5- تستخدم الضبعة ( 11 ) لضبط المسافة بين السطح الأمامي للسلندرات الأمامية العلوية وبين السلندر الخلفي السفلي عند قراءة قرص الاندكس ( 40 ) .

10-       ضبط الياي الضاغط على عامود المناجل


1.   تستخدم الضبعة رقم ( 12 ) .

2.   أدر قرص الاندكس عندما تكون قراءته 17 .

3.   اضبط المسافة العرضية لذراع المناجل بحيث تكون 8مم بواسطة الجزء الرفيع للضبعة 12 .

4.   اضبط المسافة بين مفصل دوران الياي وماسك الضبعة 12 بحيث تكون 105مم .

5. لضبط الشد الواقع على يايات الضغط بواسطة الصواميل 3 حتى نحصل على خلوصي مقداره 2,5مم وهو مساوي لسمك الضبعة .

6.   يراعي أن المسافة بين ذراع المناجل وسلندرات القطع والوصل لا يحدث بها تغير أثناء الضبط .

11-        ضبط سلندرات السحب


1.   تستخدم الضبعة رقم ( 13 ) .

2. يراعي أن تكون المسافة الأولى بين السلندر الأمامي والخلفي العلويين مقدارها          ( 33- 70مم ) .

3.   المسافة بين السلندرات الأمامية والخلفية السفلية تتراوح بين 33، 62مم .

4.   المسافة الأولى بين السلندر الأول والثاني العلوي = طول النيلة + ( 2-4مم ) .

5. تكون المسافة بين مركز ثقب الذراع الضاغط وبين مركز السلندر الأمامي السفلي مساوية 120مم وعرض السلندرات العلوية 125مم .

12-       ضبط عامود ( ذراع ) الكرنك مع مركز عامود المناجل


1.   ضبط صامولة الكتلة المنزلقة على عامود الكرنك .

2.   يثبت مسمار القلاووظ لعامود تحريك المناجل .

3.   يثبت مسمار القلاووظ لذراع تحريك المناجل .

4.   يضبط مسمارا نسبة العوادم .

5.   يدار قرص الاندكس عند علامة 15,5 .

6.   يضبط مؤشر نسبة العوادم عند الصفر أثناء خطوات الضبط .

7.   يلاحظ أن رأس المسمار الغاطي ومؤشر قرص الاندكس المشير إلى 15,5 على استقامة واحدة .

13-       ضبط عامود ( ذراع ) الكرنك مع حركة فك المنجلة


1.   يتم هذا الضبط في رأس الماكينة ناحية الإدارة ( صندوق التروس ) .

2.   يكون قرص الاندكس عند علامة ( 40 ) .

3. يتم فك مسماري تثبيت الوصلة بين بنز عامود الكرنك والقرص المزدوج المركب على عامود المشط السفلي .

4.   يتم تحريك القرص المزدوج إلى أسفل وضع لعمود الكرنك في المشقبية الخاصة لتثبيت القرصين .

5.   يتم ربط وتثبيت مسماري القرصين مع البنز .

6.   هذا الضبط يزيد المسافة بين عامود الكرنك وفك المنجلة .

14-       ضبط التغذية


1.   ضبط سلندرات التغذية العلوية بحيث تكون المسافة بينها وبين فك المنجلة العلوي تساوي 18مم .

2.   يدار قرص الاندكس عند علامة ( 30 ) لضبط بداية التغذية .

3.   يستخدم مسمار تغيير الطول المغذي لتغيير المسافة الرأسية لحركة ترس السقاطة .

4.   عند تغيير ترس التغذية يجب أن يتم تغيير ترس سلندرات الملف .


 
5.   تستخدم تروس التغذية الآتية :-

عدد أسنان ترس التغذية

الترس المقابل له

الطول المغذي

12

78 سنة

5،4 مم

11

71 سنة

5،9 مم

10

64 سنة

6،5 مم

 

15-        ضبط الفك العلوي للمنجلة


1.   تغلق المناجل عندما تكون قراءة الاندكس من 8 إلى 21 .


2.   يستخدم مسمار الضبط ( 3 ) للتحكم في الشد الابتدائي للياي .


3.   تكون المسافة بين مسمار الضبط ( 3 ) وبين دليل مسمار الضغط 20مم .


4.   تضبط صواميل الضبط بحيث تكون الخلوصي بينها وبين الوردة 1مم .


5.   أن يكون اتساع فتحة المنجلة 12مم عندما يكون قرص الاندكس عند علامة ( 34 ) .


16-       ضبط ذراع المناجل بالنسبة إلى حركة الفك العلوي للمنجلة


1.   تثبت مسامير ضبط الكرنك .

2. بعد إجراء الضبط لبنز عامود الكرنك يكون الوضع الأمامي لحركة المناجل عندما تكون قراءة قرص الاندكس 33،80 والوضع الخلفي لحركة المناجل عندما تكون قراءة الاندكس 14،5 .

3.   تستخدم مسامير الضبط لضبط عامود المناجل .

17-       ضبط ذراع المناجل مع حركة المشط العلوي


1.   تثبت مسامير ضبط الكرنك .

2.   يثبت مسمار ذراع المناجل .

3.   يتم ضبط ذراع المناجل مع عامود المشط العلوي في رأس ماكينة التمشيط .

4.   تكون قراءة قرص الاندكس في الوضع الأمامي ( 0 ) .

5.   تكون قراءة قرص الاندكس في الوضع الخلفي ( 20 ) .

18-        ضبط عامود الفرش


1.   يضبط المسمار الخارجي بالربط .

2.   تربط صامولة الضبط .

3.   يتم ضبط المسافة بين الأمشاط السفلية والفرش الدائرية بحيث تكون المسافة بينهما لا تتعدى 1-2مم .

4.   يكون عمق تخلل الفرش في أسنان الأمشاط السفلية لا يزيد عن 4-5 مم .

5. من أجل هذا فان موتور إدارة الفرش يجب أن يرفع على حاملين بحيث يكون السير غير مشدود كثيرا حتى لا يتعرض للقطع .

6.   يتم ضبط حوامل عامود الفرش باستخدام المسمار والصامولة الخاصين بذلك .

7.   يراعي التأكد من الشد المؤثر على السير بعد عملية الضبط .

 


                                          
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wael40093.ahlamontada.com
 
صيانة ماكينة التمشيط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عملية التمشيط
» صيانة مكيفات اسبلت في دبي
» صيانة مكيفات 24 ساعة الدمام
» ماكينة الغزل الحلقي
» ماكينة النسيج الآلي ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق التعليم :: منتدى الغــــــــزل-
انتقل الى: