السحب : هو عبارة عن مضاعفة وإعادة درفلة الشعيرات بما يضمن تحسين المزج وتحسين الانتظامية الخطية .
من الناحية الشكلية خط السحب لا يعمل شيء ( يدخل شريط ويخرج شريط ) لكن بما أن الأخطاء في الأشرطة الناتجة عن آلة الكرد تتبع التوزع العشوائي لذلك فان جمع عدد من أشرطة الكرد في آلة السحب فان الأخطاء الموجبة ( مناطق ثخينة ) تلغي الأخطاء السالبة ( مناطق رفيعة ) وبالتالي نحصل على شريط سحب خارج تكون انتظاميته اكبر من شريط الكرد الداخل , يتم في عملية السحب عمليتين تكنولوجيتين هما :
1.عملية السحب والتي تهدف إلى تخفيف وزن الوحدة الطولية من خلال ترفيع الشريط واستقامة الشعيرات بداخله .
2.الدمج وتهدف إلى تسوية الشريط وزيادة انتظاميته .
وعادة يكون هناك وتبعا لاستخدام شريط السحب :
- مرحلة سحب واحدة في الغزول الثخينة ( التوربيني ) .
- مرحلتي سحب في الغزل المتوسط ( نمر متوسطة ) .
- مرحلتين أو ثلاث مراحل سحب في الغزل الممشط ( قبل التمشيط ) ومرحلة سحب بعد التمشيط .
الغاية من استخدام مرحلتي سحب ووجود عكفتان في طرفي الشعيرات ومن خلال عملية السحب الأولى تتم تسوية العكفة الخلفية ومن خلال السحب الثاني يتم تسوية العكفة الأمامية .
تتألف آلة السحب من ثلاث أجزاء :
1. وحدة التغذية: عبارة عن طاولة تغذية مزودة بدلائل توجه الأشرطة الخارجة من براميل الكرد إلى مركز السحب بالآلة. بالإضافة لحساسات كهربائية لتوقيف الآلة عن العمل في حال نقص أحد الأشرطة المغذية .
2. نظام تسوية الشريط : هناك نوعان من أنظمة تسوية الشريط على آلة السحب الثاني لهما نفس الهدف والمبدأ بطريقة تسوية الشريط، وهو فحص سماكة المادة ومن ثم نقل إشارات تغيرها (زيادة أو نقصاناً ) إلى معالج رقمي الذي يقوم بدوره إعطاء آلية التبديل الأوتوماتيكي (الإنفيرتر) الأمر بتبطيء أو تسريع تغذية الأشرطة الداخلة كما هو مبين في الشكل أعلاه.
ولكن هذان النظامان مختلفان بطريقة فحص السماكة ( المسح ) والتي تعتبر العنصر الأساسي في عملية التسوية الأوتوماتيكية:
أ- طريقة فحص المادة بواسطة الأذرع :
تتألف من القمع ( 2 ) الذي يقوم بتجميع أشرطة الكرد ( 1 ) ثم تقوم عتلة القياس ( 3 ) بتحسس عرض الأشرطة ثم يتم تحويل التغيرات في عرض الأشرطة إلى إشارة كهربائية بواسطة الجزء ( 4 ) حيث تقوم الحساس ( 5 ) بالتحرك لضبط عرض الأشرطة وذلك كما هو موضح بالشكل التالي :
ب - طريقة فحص المادة بواسطة اسطوانات دوّارة :في هذه الطريقة يمر الأشرطة بين الاسطوانتين ويتم فحصها وفي حالة وجود خلل يتم إعادة ضبط الاسطوانتين كما في الشكل التالي :
3. مركز السحب : بنظام 4 اسطوانات مغلفة بطبقة كاوتشوكية / 3 سيلندرات محززة ومطلية بالكروم ,حيث يتم ضمن جهاز السحب نوعين من السحب :
السحب الخلفي والذي يتم من خلاله تسوية سطح الشعيرات ويسمى سحب التكسير .
السحب الأمامي ( الأساسي ) والذي يتم من خلاله السحب النهائي .
ويمكن تغيير مجال السحب حسب طول الشعيرات المستخدمة ( مجال السحب أو حقل السحب وهو المسافة بين اسطوانتين متتاليتين ) وحيث يكون استقرار الضغط المطلوب على هذه الاسطوانات أهم إجراء لسلامة عملية السحب .
المبدأ الميكانيكي للسحب هو إيجاد فارق في السرعة بين مقبضين والمسافة بينهما اكبر من طول الشعيرات .حيث تكون قيمة السحب هي النسبة بين سرعة اسطوانة التوريد وسرعة اسطوانة التغذية .
- آلية تعبئة الشريط: الشريط الناتج عن عملية السحب يتم تعبئته في براميل مناسبة للعملية اللاحقة ( سحب ثاني – برم – غزل توربيني ) وذلك بطريقة تضمن سهولة إخراج الشريط من البرميل وعدم انعقاده( مع ملاحظة أن طول الشريط سوف يزداد بعد عملية السحب بما يعادل مقدار السحب وازدياد طول الشعيرات الناتج عن تسوية العكفتان ) , يلعب قطر البرميل المستخدم لتعبئة شريط الكرد دور مهم في زيادة إنتاجية آلة السحب وذلك كلما كان البرميل اكبر وبالتالي التقليل من التوقفات اللازمة لاستبداله حيث تتم عملية استبدال البراميل الفارغة بالمليئة بشكل أوتوماتيكي .