المبتدأ والخبر
المبتدأ والخبر : اسمان تتألف منهما جملة مفيدة ، نحو:
الكفاح شعارنا - الحق منصور - الاستقلال ضامن سعادة الأمة
أحكام المبتدأ
: وجوب رفعه ، وقد يجر بالباء أو من الزائدتين ، أو بِرُبّ ، التي هي حرف شبيه بالزائد . مثل :
بحسبك الله - ]هل من خالق غير الله يرزقكم [ ] يارُبّ كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة [
: وجوب كونه معرفه ، مثل : محمدٌُ رسولُ اللهِ . أو نكرة مفيدة ، مثل : مجلسُ علمٍ ينتفع به خيرٌ من عبادة سبعين سنة .
: جواز حذفه إن دل دليل ، تقول : كيف محمدٌ ؟ فيقال في الجواب : مجتهدٌ أي هو مجتهد .
: إن الأصل فيه أن يتقدم على الخبر وقد يجب تقديم الخبر عليه ، وقد يجوز الأمران .
أقسام المبتدأ
: صريح ، مثل : الكريم محبوب .
: ضمير منفصل ،مثل : أنت مجتهد .
: مؤوّل ، مثل : ] وأنْ تصوموا خيرٌ لكم [ أي صيامُكم خيرٌ لكم .
أقسام الخبر
خبر المبتدأ قسمان : مفرد وجملة .
فالخبر المفرد : ماكان غير جملة ، وإن كان مثنى أومجموعاً ، نحو :
الطالب مجتهد ، الطالبان مجتهدان ، الطلاب مجتهدون .
وهو إما جامد ، أو مشتق .
والخبر الجملة : ماكان جملة فعلية ، أو جملة اسمية ،
فالأول نحو : الخلق الحسن يعلي قدر صاحبه .
والثاني نحو : العامل خلقه حسن .
ويشترط في الجملة الواقعة خبراً أن تكون مشتملة على رابطٍ يربطها بالمبتدأ .
والرابط إما الضمير بارزاً ، نحو : الظلم مرتعه وخيمٌ
أو مستتراً يعود على المبتدأ ، نحو : الحق يعلو .
أو مقدراً ، نحو : الفضة ، الدرهم بقرش ، أي الدرهم منها .
وإما إشارة إلى المبتدأ ، نحو : ] ولباس التقوى ذلك خير [ .
وإما إعادة المبتدأ بلفظه ، نحو ] الحاقة ما الحاقة [ .
قد يقع الخبر ظرفاً أو جاراً ومجروراً ، فالأول نحو : الجنة تحت أقدام الأمهات
والثاني نحو : العلم في الصدور لا في السطور .
والخبر في الحقيقة إنما هو متعلق الظرف وحرف الجر .
ولك أن تقدر هذا المتعلق فعلا كاستقر ، فيكون من قبيل الخبر الجملة
واسم فاعل كمستقر ، فيكون من قبيل الخبر المفرد ، وهو الأولى، لأن الأصل في الخبر أن يكون مفرداً .