بأشكاله و أنواعه
هل تعرف شيئا عن طريقة نسجه ؟
*مصطلحات أساسية تتعلق بنسج السجاد:
1- العَقد Knotting :
هو أن يمرر ويلف خيط الصوف على خطين متجاورين من السدى ليشكل العقدة Knot .
ويميز نوعان من العقد ، الأولى هي الع
مرحبا بكل عاشق للزربية أو السجاد
قدة التركية أو المتناظرة ، والعقدة الفارسية أو الغير متناظرة ، وإن خيطا العقدة البارزان على سطح السجادة هو ما يشكل الوبر Pile .
تستعمل العقدة التركية من قبل قبائل الترك والقوقاز والتركمان ، وتصلح للنقش الهندسي ذي الخطوط والزوايا المستقيمة .
وتستعمل العقدة الفارسية في فارس وخاصة المنطقة المركزية وتصلح للنقش الزهري ذي الخطوط المنحنية والمتداخلة .
وقد ظهرت العقدة الفارسية منذ العهد الصفوي وبعد بلوغ فن السجاد ذروته الذهبية ، وكلما ازدادت غزارة العقد في مسافة معينة كلما كانت السجادة أنعم وأثمن .
تمر العقدة على خيطين من السدى أو على أربعة خيوط وتختلف طول العقدة من منطقة لأخرى وقد يكون ظهر العقدة مربعاً كما في سجاد الساروك أو مستطيلاً كما في الهمدان .
بعد الانتهاء من لف العقد تقص بمقص خاص بها وتبرز عندئذ على السطح العلوي للسجادة بشكل الوبر.
2- السدى Warpe :
وهي الخيوط الطولانية التي تبدأ من نهاية إلى ثانية في السجادة .
3- اللحُمة Weft :
وهي الخيوط المعترضة بين صفين من العقد وقد تكون مفردة أو مزدوجة أو أكثر ، وترص اللحمة على صف العقد بمشط خاص ، ويشكل السدى واللحمة والوبر بنية السجاد ، وعند انتهاء نسج السجاد يلف أو يضفر ما زاد من طول السدى أو يصنع منه بساط صغير في كل طرفي السجادة أو في طرف واحد ، ثم تلف حافة السجادة على خط واحد في السدى أو أكثر ، من لون أبيض أو بني أو أزرق أو متعدد الألوان حسب المناطق .
4- قياس السجاد :
1- السجاد الصغير ويعرف بذراع ونصف Zaronim .
2- السجاد المتوسط ويدعى دوزار ، وقياسه 210 × 140سم .
3- السجاد الكبير ويدعى قاليجة Ghali وقياسه 280 × 200سم .
4- الكنارة أو الليانة Kenareh وهو سجاد ضيق وطويل تبلغ أبعاده90سم × 400 إلى 600سم
5- السجاد العادي أو الأكبر ويدعى سجادة .
5- البسط Slit – Tapistry :
وهو نسيج مسطح Flat Weaving يتألف من سدى ولحمة دون عقد أي دون وبر ويستعمل على الوجهين .
يتم صنع البساط بأن تلتف اللحمة على السدى ثم تعود راجعة عندما يتغير اللون والنقش ، كما تدعى البسط Kilim في تركيا و Gelim في فارس و Palas في القوقاز وتبدو الثلمة حذاء التقاء لونين وتكون الثلمة عمودية .
6- السوماك :
أو اللحمة المُدَثِرة Weft – Wrapping تمر لُحمتان على أربعة خيوط من السدى وتعود راجعة تحت خيطين إثنين ، وعند تغير اللون يدلى الخيط ( اللحمة ) من الخلف ويقطع ، ويستعمل السوماك على وجه واحد لأن الوجه الخلفي مملوء برؤوس الخيوط الملونة التي قطعت ويكون السوماك بسيطاً أو إضافياً ونصنع منع سجاد وخرج وأغطية ...
7- التطريز Emboidery :
ويتم واسطة الخيط الملون والإبرة لتنفيذ الأشكال والزينة المطلوبة على نسيج كالبساط .
8- الوبر Velour أو Pile :
هو ما برز من خيطي العقدة على سطح السجاد وبعد قصها .
9- الحقل :
هو سطح السجاد المحصور بين حافاتها الخارجية .
10- الإطار :
هو الخط العريض المستقيم الذي يحيط بالسجاد من جهاته الأربع .
11- النجفة :
هي الزينة المركزية لحقل السجاد .
12- الزوايا :
هي الزينة الربعية في كل زاوية من زوايا الحقل .
13- الحافة :
هي نهاية السجادة الجانبية .
14- النهاية :
هي ما ينتهي به السجاد في الطرفين العلوي والسفلي .
15- بساط السجاد :
هي النسيج المسطح الذي تبدأ به السجادة أو تنتهي به .
16- الضفيرة :
هي خطوط السدى التي تضفر بعد الانتهاء من صنع السجاد وفي نهاية واحدة أو نهايتين .
17- الأبرش :
هو تباين في لون واحد بسبب انتهاء الصوف وصبغ خيوط تالية بشروط مختلفة في الصباغ .
18- منمقة Stylised :
وقد استعمل هذا التعبير لوصف ما يتخيل ويتصور الناسج من شكل واقعي على شكل خيالي أو تصوري .