منتديات طريق التعليم
منتديات طريق التعليم

تعليمي - اسلامي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» موقع اعلاني للربح
الأحد مايو 07, 2017 7:27 pm من طرف Admin

» معدات الغزل مضغوط
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:56 pm من طرف gamal eladl

»  اجمل مقطع للشيخ عبد الباسط عبد الصمد خشوع ومبكي جداا
الأحد نوفمبر 20, 2016 7:55 pm من طرف Admin

» تلاوة الشيخ عبدالباسط عبدالصمد فى عزاء الرئيس السادات
الأحد نوفمبر 20, 2016 7:52 pm من طرف Admin

»  فيديو نادر لعبد الباسط يبكي من خشية الله ويتماسك- Quran Muslim Video
الأحد نوفمبر 20, 2016 7:49 pm من طرف Admin

» كاميرات مراقبة
الأحد أكتوبر 23, 2016 10:38 am من طرف emansayed

» عمرو بن العاص ( محرّر مصر من الرومان )
الجمعة أبريل 29, 2016 12:01 pm من طرف Admin

»  عمّار بن ياسر ( رجل من الجنة..!! )
الجمعة أبريل 29, 2016 11:59 am من طرف Admin

»  المقداد بن عمرو ( أول فرسان الإسلام )
الجمعة أبريل 29, 2016 11:32 am من طرف Admin

سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 تطور خطوط الغزل القطني والممزوج بمفهوم سويسري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 566
تاريخ التسجيل : 15/03/2013

مُساهمةموضوع: تطور خطوط الغزل القطني والممزوج بمفهوم سويسري   الأربعاء يناير 15, 2014 6:51 pm

نظام الغزل الممشط، هو أحد فروع أنظمة الغزل المتبعة في صناعة الغزل القطني، مخصص لإنتاج الخيوط الرفيعة نمرة Ne36 وما فوق المستخدمة بإنتاج أصناف الأقمشة خفيفة الوزن المحاكة أوالمنسوجة التي تتطلب مستوى فائقاً من الجودة، أو لإنتاج خيوط متوسطة النمر من Ne16 وحتى Ne32 بمواصفات محسنة للخيط من حيث المظهرية والخواص الفيزيائية- الميكانيكية بالمقارنة مع نفس نمر الخيوط المنتجة بطريقة الغزل المسرح.
بالمقارنة مع نظام الغزل المسرح المتضمن مرحلة تسريح واحدة بواسطة آلة الكرد، فإن نظام الغزل الممشط يتضمن مرحلة إضافية لتمشيط الشعيرات بواسطة آلة التمشيط، التي تتميز بفعاليتها العالية بالتعامل مع شعيرات القطن، فبواسطتها يتم نزع وعزل الشعيرات القصيرة بالإضافة لانتزاع النبس والشوائب الناعمة المتبقية بالشريط بعد عملية التسريح على آلة الكرد. لذا فإن الخيط الممشط الناتج يكون أكثر لمعاناً ومتانة ونعومة وكثافة ونظافة بالمقارنة مع الخيط المسرح.
لإجراء عملية التمشيط على خط الغزل القطني من ريتر، يتطلب الأمر وجود مرحلتين إنتاجيتين بعد مرحلة السحب: الأولى آلة تحضير ملفات التمشيط والثانية تمشيط الملف. هاتان العمليتان الإضافيتان وبالإضافة لارتفاع سعر المادة الأولية وارتفاع نسبة العوادم الناتجة، هي من الأسباب التي تؤدي إلى جعل كلفة إنتاج الغزل الممشط أعلى بشكل ملحوظ من كلفة إنتاج الخيط المسرح. ولهذا السبب، فإن الشركات الصانعة لآلات التمشيط وتحضيراته تسعى للتقليل ما أمكن من كلفة تصنيع الخيط الممشط، من خلال سعيها نحو تطوير آلاتها لتكون الأكفأ بالإنتاج والأقل بهدر المواد الأولية وبعدد المراحل اللازمة لعملية التمشيط، مع ضرورة المحافظة على مستوى مقبول تكنولوجياً من حيث الجودة.


على الصعيد العالمي لتطور خطوط التمشيط، فإن رفع إنتاجية مجموعة التمشيط والتقليل من نسب العوادم، هما العاملان الحاسمان في تقليل كلفة الغزل الممشط. وفي الآونة الأخيرة انفردت شركة Rieter السويسرية بتقديم مجموعة متناغمة من الآلات والأنظمة المتطورة لمرحلة تمشيط الشريط تحقق المستوى الأفضل للخيط الناتج بالمواصفات والمظهرية وبكلفة التصنيع.
تتكون مجموعة التمشيط الحديثة من شركة ريتر من الآلات والتجهيزات التالية:
- آلة تحضير ملفات التمشيط OMEGAlap E35 كرديف للآلة السابقة UNIlap E 32 »تلي آلة السحب الأولي«
- نظام أتوماتيكي لنقل ملفات التمشيط Lap Transport System
- آلة التمشيط Comber E 75 كرديف للآلة السابقة Comber E 65 »قبل آلة السحب النهائي«

آلة تحضير ملفات التمشيط:
وظيفة هذه الآلة هي إنتاج ملف تمشيط مكون من تجميع متوازٍ لأشرطة ناتجة عن مرحلة السحب الأولي »بعدد أعظمي حتى 28 شريطا« وملتف على بكرة بطول معين.
ضمن برنامج Rieter لإنتاج آلات تحضير ملفات التمشيط، هناك نوعان من الآلات:
أ- آلة طراز:UNIlap E 32 لطاقة إنتاجية حتى 300 كغ/ساعة. يتم تحضير ملف التمشيط على هذه الآلة بواسطة أسطوانتي لف كما هو مبين بالشكل »أ«
الشكل »أ«

في هذه الحالة، الضغط المطبق على الملف خلال عملية تحضيره يكون بنقطتي ارتكاز هما نقطتا تماس الملف مع أسطوانتي اللف. وللمحافظة على شد منتظم خلال لف الطبقات، تقاد الآلة بانفيرترات لتبديل سرعة التوريد بالعلاقة مع تغير قطر الملف.
ب- آلة طراز:OMEGAlap E 35
بالمقارنة مع الطراز القديم E 32، فإن أهم التطورات الفنية الحاصلة بالآلة الجديدة OMEGAlap E 35 هي تصميمها الجديد بطريقة بناء ملف التمشيط، والتي تعتمد على قشاط لف مسطح محني على شكل الحرف اللاتيتي = ؟ مقلوب يحضن بداخله الملف خلال عملية بنائه. انظر الشكل »ب«
الشكل »ب«
من فوائد التطورات الجديدة على آلـــــة: OMEGAlap E 35
* الضغط المطبق على الملف من جهة قشاط اللف بآلة E 35 موزع على قطّاع زاوي واسع منه »حتى 75 % من محيطه«.
* وبالتالي قشاط اللف على آلة E 35 يضمن حالة مثالية لتغيير كمية السحب بالعلاقة مع تزايد قطر الملف دون حدوث قفزات عشوائية تؤثر في جودة الملف الناتج. والنتيجة، هي الحصول على ملف بقطر كبير »حتى 650 مم«، متجانس البنية، موحد اللف، سهل التشغيل على آلة التمشيط وبمردود إنتاجي عال لكامل طوله دون حدوث تفاوت بالشد أو التصاق الطبقات التي إن وجدت، فإنها تزيد من نسبة العوادم وتسيء لجودته وتخفض من مردود تشغيله على آلة التمشيط.
* الطاقة الإنتاجية للآلة عالية تصل حتى 520 كغ / ساعة، بسرعة لف ثابتة 180 م/ دقيقة وذلك لجميع أنواع ورتب الأقطان، هذا يعني أنه لا حاجة لاستخدام نظام VARIOspeed المتبع على الآلة السابقة طراز E 32 .
* استهلاك منخفض بالطاقة الكهربائية »25 % أقل«
* جودة الملف نفسها المحققة على آلة E 32 من حيث عدد عيوب الخيط، ولكنها أفضل بمؤشر معامل اختلاف النمرة فهو لا يتجاوز 5,0 % .
* بآلة واحدة من E 35 يمكن تخديم 7 آلات تمشيط E 75، مقابل 5 آلات تمشيط بآلة E 32 .

نظام نقل ملفات التمشيط
Lap Transport System
بالعلاقة مع طرق نزع الملفات الجاهزة من الآلة وتوضيعها على العربة ومن ثم نقلها إلى آلات التمشيط تزود الآلة بأحد الأنظمة التالية:
أ- نظام يدوي: (man. Trolley) توضيع 4 ملفات يدوياً على عربة وجرّها يدوياً إلى آلات التمشيط
ب- نظام نصف أتوماتيكي: (SERVOtrolly) توضيع 4 ملفات أتوماتيكياً على عربة وجرها يدوياً إلى آلات التمشيط.
ج- نظام أتوماتيكي كامل:(SERVOlap) ويتضمن عمليات مؤتمتة بشكل كامل بدءاً من توضيع ثمانية ملفات على منصة خاصة، ومن ثم تعليق هذه الملفات على حوامل تتحرك بمسار معين بواسطة سكة تنقلها إلى آلات التمشيط ومن ثم تلقمها لآلات التمشيط. وهو النظام الوحيد المتبع على آلة التمشيط طراز E 75. من مزايا هذا النظام عدم تماس العمال بالمادة الأولية وبالتالي جودة أفضل للشريط الناتج. وإشغال محدود لمكان توضع آلات قسم التمشيط وتوفير باليد العاملة.

آلة التمشيط E 65 / E 75
* عدد ضربات المشط العملية: حتى 435 ضربة/ دقيقة.
* الإنتاجية العملية للآلة حتى62 كغ/ساعة.
* مردود إنتاجي عال، يصل حتى 96%.
* الآلة مجهزة بأنظمة شفط مركزي للعوادم بحالتين:
- آلة E 75 مع نظام نقل أتوماتيكيSERVOlap .
- آلة E 65 مع نظام نقل نصف أتوماتيكيSERVOtrolly أو نظام نقل يدوي Manual trolly
* المسافة بين أسطوانة التغذية وأسطوانتي الفصل: في آلة التمشيط E65/E 75 هي صغيرة بالمقارنة مع الأنظمة الأخرى، هذا يساعد الحصول على نسبة عوادم تمشيط أقل 2- 3% بالمقارنة مع آلات من مصادر أخرى لنفس مستوى جودة الشريط الناتج، وبالتالي كلفة أقل بالمادة الأولية. فمثلاً، يمكن الحصول على شريط ممشط من آلة E65/E 75 بنسبة تمشيط 16% له نفس جودة شريط منتج من آلة تمشيط تقليدية بنسبة عوادم 18%. والتوفير بالمادة الأولية بهذه الحالة يشكل كحد أدنى 5 ملايين ليرة سورية سنوياً لكل مجموعة تمشيط من ريتر ذات طاقة إنتاجية 430 كغ/ ساعة.
* آلة التمشيط E 75 مزودة بنظام أتوماتيكي ROBOlap يعمل بالتوافق مع نظام النقل الأتوماتيكي للملفات SERVOlap E 25، وذلك لإجراء تبديل ووصل الملفات الجديدة على الرؤوس بشكل أتوماتيكي كامل. هذه الميزة ترفع من مردود الآلة بمقدار 2% بالمقارنة مع الآلات ذات الوصل اليدوي للملفات. أمّا بالنسبة لجودة الشريط الممشيط، فهذا النظام يخفض من معامل اختلاف عدم انتظامية الشريط الناتج بمنطقة الوصل الأتوماتيكي حتى 11,4% بالمقارنة مع الوصل اليدوي 42,6%. كما هو مبين بالشكل »ج«

تحسين أداء عملية التمشيط
بتكنولوجيا نظام C*A*P*D+
تاريخياً، آلة التمشيط هامة جداً من نواح فنية وتكنولوجية لإنتاج الخيوط الرفيعة ذات الجودة الفائقة. وحتى عام 1960 كانت عملية التمشيط تجرى بشكل أساسي للقطن طويل التيلة. والسبب في ذلك عائد لنواح اقتصادية. أما بالنسبة للقطن متوسط وقصير التيلة، فكان يمشط في بعض الأحيان ولكن بعد تسريحه بآلة كرد ثنائية التسريح، هذا بالإضافة إلى أن نظام الغزل التوربيني كـــــــان هو السائد خلال السبعينات والثمانينــــات من القرن الماضي. ولكن مع التطور النوعي لآلات الغــــزل الحلقي واستخدام أنظمة الأتمتــــــة المختلفة، اســـــتدعى الأمر تطوير مـــــرحلة التمشيط أيضـــاً لتنتـــج شريطاً ممشطـــــاً بأعلى إنتــــاجية وأفضل جودة حـــــتى باستخدام القطن متوســـــــط وقصير التيلة »1و1/8''-1و1/16''« التي تدخل ضمن تصنيفات القطن السوري. وكعــــــادتها شـــــــركة Rieter كانت سبّاقة بتقـــــديم مجمــــوعة تمشــــــيط متناغمة تحقـــــق الهدف المطـــــــلوب تكنولوجيــــاً واقتصـــادياً، وذلك بدءً من منتصف الثمـــانينــــات من القرن الماضي وحتى الآن. والجيل الحديث لمجموعة تمشيط ريتر هو من المرونة العالية بمكان، بحيث يمكنه إنتاج شريط ممشط بخيارين: ''خيوط بأعلى مستوى من الجودة'' أو ''خيوط بمستوى معين من الجودة'' بقدرات إنتاجية عالية.
وهذه المرونة العالية لمجموعة تمشيط ريتر عائدة إلى كونها تعتمد على ضبط تكنولوجي مثالي بين الأجزاء المتحركة على آلة التمشيط، يجري تأمينه بواسطة برنامج متطور C*A*P*D+ (Computer Aided Process Development)
الذي يعتبر حصيلة تراكم خبرات تكنولوجية طويلة بشركة .Rieter
كما شمل تطوير آلة التمشيط عناصر تكنولوجية هامة مثل استخدام المشط الدائري من نوع جديد 8014 و 8015 والمشط العلوي ذاتي التنظيف Ri-Q-Top بالإضافة إلى استخدام مركز السحب بنظام 3/3.
جميع هذه التطورات بعملية التمشيط ساهمت إلى حدّ كبير بإنتاج خيوط فائقة الجودة انعكست نتائجها المباشرة بإنتاج أقمشة في غاية الروعة والإتقان



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wael40093.ahlamontada.com
 
تطور خطوط الغزل القطني والممزوج بمفهوم سويسري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق التعليم :: منتدى الغــــــــزل-
انتقل الى: