منتديات طريق التعليم
منتديات طريق التعليم

تعليمي - اسلامي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
ترقيم التمشيط الخيوط الحديثة البرم المثلثات حسابات التي تعريف الكرد المفتوح الشد الغزل الخيط ماكينات النسيج الحلقي الطرف السحب جهاز ماكينة
المواضيع الأخيرة
» https://bits2u.com/؟ref=63291
الأحد نوفمبر 26, 2017 7:53 pm من طرف Admin

» موقع اعلاني للربح
الأحد مايو 07, 2017 7:27 pm من طرف Admin

» معدات الغزل مضغوط
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:56 pm من طرف gamal eladl

»  اجمل مقطع للشيخ عبد الباسط عبد الصمد خشوع ومبكي جداا
الأحد نوفمبر 20, 2016 7:55 pm من طرف Admin

» تلاوة الشيخ عبدالباسط عبدالصمد فى عزاء الرئيس السادات
الأحد نوفمبر 20, 2016 7:52 pm من طرف Admin

»  فيديو نادر لعبد الباسط يبكي من خشية الله ويتماسك- Quran Muslim Video
الأحد نوفمبر 20, 2016 7:49 pm من طرف Admin

» كاميرات مراقبة
الأحد أكتوبر 23, 2016 10:38 am من طرف emansayed

» عمرو بن العاص ( محرّر مصر من الرومان )
الجمعة أبريل 29, 2016 12:01 pm من طرف Admin

»  عمّار بن ياسر ( رجل من الجنة..!! )
الجمعة أبريل 29, 2016 11:59 am من طرف Admin

سبتمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

  أجهزة الرخو ( انسياب السداء )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 567
تاريخ التسجيل : 15/03/2013

مُساهمةموضوع: أجهزة الرخو ( انسياب السداء )   الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 6:54 pm


- أجهزة الرخو ( انسياب السداء ) :-



وتهدف حركة إنسياب السداء فى الأنوال الآلية إلى تنظيم إنسياب السداء من مطوة السداء بمقدار يتناسب مع حركة جهاز الطى مع المحافظة على الشد الواقع على خيوط السداء أثناء عملية النسيج ويستخدم لهذا الغرض أجهزة انسياب أو رخو لخيوط السداء وهذه الأجهزة هى المسئولة عن إعطاء الطول المطلوب من خيوط السداء بأى من طرق التحكم فى مطوة السداء سواء كانت أجهزة إنسياب ورخو سالبة الحركة أو أجهزة إنسياب ورخو موجبة الحركة .
وتنقسم أجهزة رخو خيوط السداء إلى ...
1 – أجهزة الإنسياب أو الرخو سالبة الحركة .
2 – أجهزة الإنسياب أو الرخو موجبة الحركة .

أولاً:- أجهزة الرخو السالبة ...

تعتمد أجهزة الانسياب السالبة المستخدمة بماكينات النسيج على التوافق الحركى السالب ، بمعنى إنسياب طول من خيوط السداء يتناسب مع الحيز الذى يتطلبه شغل خيط اللحمة مما يؤدى إلى إنتظام المسافات الفاصلة بين أقطار خيوط اللحمة المتتالية ، وإختلاف الأبعاد الفاصلة بين محاور هذه الخيوط .وتعتمد هذه الأجهزة فى حركتها على تغلب قوة الشد المؤثرة لحظة ضم خيط اللحمة على المقاومة المؤثرة على إسطوانة السداء والتى تتمثل فى وزن إسطوانة السداء بما عليها من خيوط .وكذلك تأثير قوى المقاومة المتمثلة فى الأثقال المثبتة على أطراف إسطوانة السداء . ويستخدم جهاز الرخو ذو السلاسل الحديدية والأثقال فى أنوال نسج الأقمشة الثقيلة وفى نفس الوقت يمكن إستعماله بالأنوال المتوسطة العرض ويعتبر تطوير لجهاز الرخو ذو الحبال والأثقال وذلك باستبدال الحبال بسلاسل حديدية لقوة تحملها ومناسبتها للتشغيل والإنتاج المستمر وإمكان الحصول بواسطتها على قوة شد أكثر فى حالة تشغيل مطاوى سداء تحمل كميات كبيرة من خيوط السداء .ويتميز هذا الجهاز بثبات ابعاد السلاسل الحديدية وعدم استطالتها تحت تأثير الشد المستمر بالإضافة إلى إرتفاع قدرتها على الإعاقة مما ينتج عنه زيادة مقاومة إسطوانة السداء للدوران حول نفسها مؤديا بذلك إلى زيادة قوى الشد المؤثرة على خيوط السداء .ويناسب هذا الجهاز تشغيل أصناف الأقمشة الثقيلة مثل أقمشة الدك- الخيام – الجينس- وماشابهه .
ويتركب الجهاز من الأجزاء الرئيسية الآتية ...
إسطوانة السداء مركب على طرفيها من الجانبين طارتى إسطوانة السداء والتى يلتف حولهما سلسلة من الصلب بمقدار لفة ونصف أو لفتين ونصف.
يثبت أحد طرفى السلسلة الحديدية بجانب النول. كما يثبت الطرف الآخر بذراع الرافعة بالقرب من مركزه. ويوضع على الطرف الآخر من ذراع الرافعة الثقل والذى مهمته معادلة وزن مطوة السداء.
وباستمرار التشغيل يقل قطر السدى الملفوف على مطوة السداء ويصبح أقل مما يستدعى تغيير وضع الثقل على ذراع الرافعة وتقريبه من مركز الذراع وذلك لتقليل الشد الواقع على المطوة بما يتناسب ووزنها الجديد ودرجة مقاومتها للثقل الموضوع .

ثانياً:- أجهزة الرخو الموجبة ...

بإستخدام أجهزة الرخو الموجبة يتم إدارة إسطوانة السداء حول محورها لرخو وإنسياب الطول المحدد من خيوط السداء والموافق للحيز الذى يشغله خيط اللحمة بالإضافة إلى تشريب خيوط السداء وذلك قبل أن تتعرض الخيوط للإرتفاع فى الشدمما يترتب عليه انخفاض تأثير الخيوط بالتغيير فى الشد .ويتم إستخدام أجهزة الرخو بالتحكم الكامل بتوقيت إرخاء خيوط السداء بإحدى الوسائل الاتية ...
أ – إدارة مجموعة جهاز الرخو الموجب إرتباطا بالحركة الترددية لريشة الدف ، وبهذه الطريقة يتم التحكم بتوقيت الانسياب عند إقتراب وصول الدف للنقطة الميتة الخلفية وابتعاده عنها ( 150 درجة- 210 درجة ) وبالقرب من النقطة الميتة الأمامية من ( 330درجة – 30 درجة ) .
ب – إدارة مجموعة جهاز الرخو الموجب من كامة مثبتة على العامود الرئيسى لماكينة النسيج وبهذه الطريقة يصبح فى الإمكان التحكم بشكل كامل بتوقيت الإنسياب خلال الدورة الكاملة لدورة النول وتنحصر ما بين الزوايا ( صفر – 360 درجة ) .
ويرتبط رخو الطول المحدد من خيوط السداء بواسطة أجهزة الرخو على مجموعة من المتغيرات من أهمها ...
– عدد خيوط اللحمة بالسنتيمتر .
– نمرة خيط اللحمة .
– التركيب النسيجى المستعمل .
– كثافة خيوط السداء بالسنتيمتر .
– نمرة خيوط السداء المستخدم .
أولا:-
تقوم مجموعة السقاقيط المثبتة بالطرف العلوى من ذراع السقاقيط حيث تتعاشق نهايات السقاقيط بأسنان ترس الرخو الدائرى يتحرك داخل مشقبية ذراع السقاقيط السفلى للبكرة التى تتصل بالطرف الأيمن من ذراع نقل الحركة ، يتصل الطرف الأيسر من الذراع بنهاية الطرف الرأسى للذراع الذى يتصل طرفه السفلى بريشة الدف المساعدة بواسطة البنز .وتتصل ريشة الدف المساعدة بريشة الدف بواسطة الذراع ويتم التحكم ميكانيكيا بهذه المجموعة على النحو التالى...
بعودة ريشة الدف للخلف تتضغط على ريشة الدف المساعدة بواسطة البنز .ويتجه الطرف السفلى من الذراع الرأسى جهة اليمين وبالتالى يتجه الطرف العلوى منه جهة اليسار ويسحب معه الذراع .بالإضافة إلى الطرف السفلى من ذراع السقاقيط لارتباطهما سويا بواسطة العجلة .
تتحرك تبعا لذلك مجموعة السقاقيط جهة اليمين وتدفع أمامها أسنان ترس الرخو الدائرى ليدور باتجاه السهم فتنتقل الحركة إلى إسطوانة السداء لتدور حول محورها لإرخاء الطول المطلوب من خيوط السداء .ونظراً لتعاشق الترس المخروطى على محور ترس الرخو والترس على محور العامود والذى يترتب عليه إدارة هذا العامود بالإضافة إلى إدارة الترس الحلزونى المتعاشق مع ترس إسطوانة السداء .وبذلك يتم إدارة إسطوانة السداء حول محورها بكل دور و من دورات النول لرخو الطول المطلوب من السداء ، والتى يمكن التحكم فيها بواسطة تغيير نقطة اتصال ريشة الدف المساعدة والذراع الرأسى عن طريق تغيير موضع البنز إذ يؤدى ارتفاع نقطة الاتصال إلى زيادة مقدار الرخو بينما يؤدى اقترابها من محور حركة ريشة الدف المساعدة إلى تقليل مقدار الرخو .
ثانياً :-
باستخدام ذراع حساس السداء الذى يستند طرفه الأيمن بواسطة البكرة على خيوط السداء ، وتقوم السوستة بجذب الطرف الأيسر من ذراع الحساس لأعلى بهدف استمرار تماس بكرة الحساس مع خيوط السداء وينتقل الإحساس بالتغيير فى قطر السداء بواسطة ذراع الحساس إلى ذراع نقل الحركة بواسطة الذراع الرأسى .
باستمرار التشغيل يقل قطر السداء حول الإسطوانة فينخفض حساس مطوة السداء لأسفل تحت تأثير جذب السوستة للطرف الأيسر من ذراع الحساس والذى يتجه فى نفس الوقت لأعلى دافعا أمامه ذراع نقل الحركة لأعلى .
تقترب تبعاً لذلك العجلة من محور ذراع السقاقيط نظراً لتثبيتها بالطرف الخارجى الأيمن من ذراع نقل الحركة .
باقتراب العجلة من مركز ذراع السقاقيط يزداد مقدار الإزاحة بمجموعة السقاقيط مما يترتب عليه زيادة مقدار دوران ترس الرخو الدائرى وما يترتب على ذلك من زيادة مقدار دوران لإسطوانة السداء حول محورها .
بهذه الطريقة يتم التحكم بزيادة مقدار إزاحة مجموعة السقاقيط لترس الرخو الدائرى مع انخفاض قطر الخيوط حول إسطوانة السداء .
- أجهزة نقل الحركة للنول :-



أ - المحرك ( الموتور الكهربائى ) .
المواصفات الفنية:-
- القدرة 7.5 ك .
- السرعة عند الحمل 1440 ل/د.
- التيار عند 280 فولت 14.8 أمبير.
- التيار عند 220 فولت 2505 أمبير .
.... ويركب بجانب الماكينة على قاعدة خاصة .
ب -يد التشغيل .
ج -جهاز تشغيل النول ( الكلاتش ) .
د - جهاز الفرملة .


10 – أجهزة الآمان بالنول :-


والغرض منها العمل على إيقاف النول عند إحتمال حدوث أى خطأ لتفادى حدوث أخطاء فى المنسوج أو أخطار وتشمل الآجهزة الآتية ...
-جهاز الصدام ( وقاية خيوط ةالسداء ) ( يسمح بتشغيل الماكينة فى حالة وجود المكوك ).
-جهاز مراقبة خيوط السداء ( الكاشين ) ( يعمل على وقوف الماكينة فى حالة قطع فتلة السداء ).
*اجهزة مراقبة خيوط السداء ( الدوروبر ):-
تستخدم أجهزة مراقبة خيوط السداء بمختلف أنواعها بماكينات النسيج الآتوماتكية لمراقبة خيوط السداء أثناء التشغيل ، وليتسنى ايقاف ماكينة النسيج (ذاتيا ) عند إنقطاع أى خيط من خيوط السداء مما يساعد على مراقبة عدد أكبر من أنوال النسج للمساعدة على تقليل تكاليف الآنتاج باللاضافة الى القدرة على تجنب عيوب السداء بالاقمشة ومن أهمها ...
نقص فتلة – تشكيلة – خطر مكوك – عيوب بالبراسل .
وبديهى أن التقليل من ظهور تلك العيوب وغيرها تؤدى الى تحسين جودة الآقمشة المنتجة بالاضافة الى الارتفاع بالكفاية الانتاجية لماكينات النسيج .ولهذه الآسباب يلزم مراقبة خيوط السداء جميعها بشكل فردى ، بمعنى لكل فتلة سداء على حده ، ويتم تحقيق ذلك بإستخدام إبر أو شناكل معدنية رقيقة تصنع من الآلومنيوم لكل خيط ، تعرف بإبرة الحساس وذلك بمعظم الآجهزة المستخدمة بأختلاف أنواعها .وتنقسم أجهزة مراقبة خيوط السداء الى نوعين أساسيين هما ...
1-جهاز مراقبة خيوط السداء ذو الحركة الميكانيكية .
2-جهاز مراقبة خيوط السداء ذو الحركة الكهربائية .
ويخصص إبر الحساس لكل خيط ، ويركب الجهاز بنول النسيج الآتوماتيك بالفراغ الموجود بين اسطوانة المسند الخلفى (الرعش ) والدرأة الآخيرة .كما توزع إبر الحساس على مجموعة من القضبان والتى يختلف عددها بإختلاف تخانة خيوط السداء وكثافتها بوحدة المقاس ( السنتيمتر ).وتتميز هذه الآجهزة بالبساطة فى التشغيل بالاضافة الى إرتفاع كفاءة التشغيل عن طريق سقوط الابرة بمجرد انقطاع خيط السداء وذلك بتأثير وزن الابر لتسقط وتتلامس مع جرائد الحساس . كما يجب ان يكون سقوط الابر سريعاً منعاً من تشابك الخيط المقطوع مع الخيوط الآخرى .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wael40093.ahlamontada.com
 
أجهزة الرخو ( انسياب السداء )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق التعليم :: النســــيج-
انتقل الى: