منتديات طريق التعليم
منتديات طريق التعليم

تعليمي - اسلامي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الطرف النسيج الحديثة ترقيم البرم الخيط تعريف التمشيط جهاز الغزل الكرد المفتوح الخيوط حسابات الحلقي التي ماكينة المثلثات الشد ماكينات السحب
المواضيع الأخيرة
» https://bits2u.com/؟ref=63291
الأحد نوفمبر 26, 2017 7:53 pm من طرف Admin

» موقع اعلاني للربح
الأحد مايو 07, 2017 7:27 pm من طرف Admin

» معدات الغزل مضغوط
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:56 pm من طرف gamal eladl

»  اجمل مقطع للشيخ عبد الباسط عبد الصمد خشوع ومبكي جداا
الأحد نوفمبر 20, 2016 7:55 pm من طرف Admin

» تلاوة الشيخ عبدالباسط عبدالصمد فى عزاء الرئيس السادات
الأحد نوفمبر 20, 2016 7:52 pm من طرف Admin

»  فيديو نادر لعبد الباسط يبكي من خشية الله ويتماسك- Quran Muslim Video
الأحد نوفمبر 20, 2016 7:49 pm من طرف Admin

» كاميرات مراقبة
الأحد أكتوبر 23, 2016 10:38 am من طرف emansayed

» عمرو بن العاص ( محرّر مصر من الرومان )
الجمعة أبريل 29, 2016 12:01 pm من طرف Admin

»  عمّار بن ياسر ( رجل من الجنة..!! )
الجمعة أبريل 29, 2016 11:59 am من طرف Admin

سبتمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 معلومات تاريخية عن الخياطة والإبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 567
تاريخ التسجيل : 15/03/2013

مُساهمةموضوع: معلومات تاريخية عن الخياطة والإبر    الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 6:36 pm

[

size=24]

معلومات تاريخية عن الخياطة والإبر




يعود فن الخياطه اليدوية إلى أكثر من 20.000 سنة من الزمن ..

صنعت أول إبرة خياطة من العظام أو قرون الحيوانات وأول خيط صُنع من عصب الحيوانات..

تم اكتشاف الإبر في قبور المصرين والمنازل المنحوتة قديماً .. بعض الإبر صنعت من عظم السمك والخشب والعاج وكانت سميكة وثقيلة بالمقارنة مع الإبر الموجودة هذه الأيام..

وعلى الرغم من أن بعضها يحتوي على ثقوب إما في نهايتها أو في الوسط فإن العديد منها مزود بخطاف في النهاية ..

وفي العصور الحديثة تم اكتشاف أن الهنود الحمر والقبائل البدائية كانت تستعمل العظام الرفيعة الموجودة في أجنحة الطيور كإبر لسحب الأعصاب عبر جلود الحيوانات لخياطة الملابس في الفصول الباردة ..


خلال العصر البرونزي تم اكتشاف أنه باستخدام مواد جديدة يمكن الحصول على أفضل وأصغر الإبر .. ومع ذلك فقد وجدت أبر كبيرة مصنوعة في اليونان تستخدم لتثبيت الفساتين الفضفاضة للنساء اليونانيات ..

أما بالنسبة للرومان فقد استخدموا الإبر المصنوعة من البرونز والعاج في العصر الحديدي وفي الحقبة المسيحية .. ومن المحتمل أن قلة منهم استخدموا الإبر المصنوعة من الفضة ..

وقد اكتشفت الدبابيس الصغيرة المصنوعة من الفضة في قبور سكان البيرو الذين عاشوا في العصر البرونزي والتي اكتشفها الأسبان..


يعتقد بأن الصينين هم أول من أجادوا فن صناعة الإبرة الفولاذية .. إلا أن بعض الباحثين يعزون نشأتها إلى الهند ..

وخلال العصر العباسي قام التجار العرب بمزاولة التجارة مع بلاد بعيدة من العالم للحصول على المعادن النادرة، حيث قاموا باستيراد الحديد المخلوط بشكل تقني مطور والذي كان يشبه الفولاذ من الهند ومن ثم قاموا بمعالجته وتشكيله ليصنعوا أدوات معدنية مختلفة مكملين بذلك فن صناعة الإبر في مراكز صنع الأسلحة في دمشق وطليطلة، تلك المدينتين التين حظيتا بالشهرة على مستوى العالم في صناعة السيوف والنصال ..


يعتبر فن صناعة الإبر الموجودة في يومنا هذا حكراً للعرب الذين بدؤوا بتجارتها في مناطق متفرقة من أوروبا ..

بقيت صناعة الإبر التي وصلت إلى أوروبا وغرب آسيا من قبل العرب سراً لغاية عام 1650 .. حتى ظهرت في إنكلترا عام 1650.


.
في البداية صنعت الإبر يدوياً وكانت عملية مجهدة إلا أنه فيما بعدتم تطوير آلات مدهشة لصنع ملاين الإبر وبدقة فائقة ..

وقد استمرت هذه العملية حتى هذا الوقت. في يومنا هذا تستخدم أدقالأنواع من الفولاذ المعالج كيميائياً بواسطة عملية متقنة والتي تستعمل لإنتاج أفضلالإبر في العالم وبحيث تمتاز بالصلابة والمرونة في آن واحد..

منذ العصور السحيقة والأبر تستخدم لتثبيت الملابس على الجسم. وكانتالمشكلة تكمن في ثقب الإبر، إلا أن المصرين القدامى قاموا بحل هذه المعضلة بأنقاموا بصناعة دبابيس بطول ثمانية إنشات من البرونز برؤوس جميلة مزينة بالذهب. وقاماليونانيون والرومان بتعديل رؤوس الإبر لتأخذ شكل أفاعي وأحصنة أو أي تصميمات أخرىمجردة، واستخدموها لتثبيت أثوابهم وعباءاتهم على أجسادهم لأن الأزرار التي تثبتداخل الشقوق لم يكن قد تم اختراعها بعد..

أما بالنسبة للدبوس الجديدوالآمن فلم يتم اكتشافه حتى عام 1825،حيث كان والتر هنت، وهو مخترع من نيويورك .. بحاجة ماسة لبعض المال .. فقام باقتراض خمسين دولاراً من أحد أصدقائه وقر الاستفادةمن هذا المبلغ باختراع شيء يحتاجه العالم .. وكان ذلك الشيء الذي قر اختراعه هوالدبوس والذي يربط الأشياء ويثبتها بعضها وبنفس الوقت لا يسبب الوخز لمرتديه..


قام هنت برسم لوحة تخطيطية له خلال ثلاث ساعات لا غير وخلص إلىفكرة دبوس المشبك والذي يتألف من غلاف يغطي الرأس الحاد للدبوس وقام بعمل نموذج عنفكرته.. لكنه باع حقوق اختراعه مقابل أربعمائة دولار فقط .. فيما قيمة الفكرة تقدربمليون دولار ..

لم يكن الدبوس الآمن آخر اختراع يخسره هنت في العام 1832 أي قبل خمسة عشر عاماً من إلياس هاو قام هنت باختراع ماكينة بسيطة للخياطةوطلب من ابنته أن تقوم بصناعتها إلا أن الابنة رفضت القيام بأي شيءمن هذا القبيللأنه من الممكن أن تسبب هذه الماكينة في نهاية المطاف سلب آلاف الخياطات عملهنفوافق هنت ابنتهالرأي وقام بإلغاء الفكرة على الفور..


قام المخترع وصانعالخزائن الإنجليزي توماس سينت باختراع أول ماكينة خياطة متكاملة عام 1790. وليس منالمعروف إذا ما كان سينت هو بالفعل من قام بعمل النموذج الأصلي لاختراعه ..


ويتمثل اختراع سينت بكيفية كيفية قيام مثقب بعمل شق في الجلدوإدخال الإبرة من خلال هذا الشق .. إلا أن القطعة التي تم تصنيعها من اختراع سينتونفذت وفقاً لرسوماته لم تنجح. .


في العام 1804 تم تسجيل براءة اختراع فرنسيةباسم توماس ستون و جيمس هيندرسون تتعلق بماكينة تنافس الخياطه اليدوية .. وفي نفسالعام تم تسجيل براءةاختراع باسم جون دونكان تمثلت في آلة تطريز مزودة بعدة أبر .. إلا أن كلا الاختراعين أثبتا فشلهما وأصبحا طي النسيان. .




أول ماكينة خياطةآلية عملية اخترعها الخياط الفرنسي بارثيليمي ثيمونيه في العام 1830، وتعتمد ماكينةثيمونيه في طريقة عملها على خيط واحد وإبرة معقوفة لعمل نفس سلسلة الخيوط المستعملةفي التطريز ..

وقد كاد هذا المخترع يقتل على يد مجموعة منالخياطين الفرنسين الساخطين الذين قاموا بحرق مصنع الألبسة الذي يملكه اعتقاداًمنهم بأن اختراعه الجديد سيفقدهم عملهم ..

ثم جرى تسجيل أول براءة اختراعأمريكية عام 1846 للمخترع إلياس هاو الذي ابتكر عملية للخياطة باستخدام خيط منمصدرين مختلفين، وكانت ماكينة هاو مزودة بإبرة مثقوبة من النهاية، وتغرز الإبرة فيالقماش محدثة فتحة من الجانب الآخر لتحدث ما يسمى بالدرزة .. إلا أن إلياس هاو واجهفيما بعد مشاكل تتعلق بحماية براءة اختراعه وتسويق هذا الاختراع ..

استمر الياس هاو لمدة تسعة أعوام يحاول بجهد إظهار أهمية ماكينتهوحماية اختراعه من المقلدين .. إلى أن جاء آخرون يعملون على إنجاز اختراعات خاصةبهم فأخذوا عن هاو آلية إقفال العروة التي اخترعها .. حيث قام إسحاق سنجر باختراعآلية الحركة صعوداً ونزولاً وقام آلن ويلسون بتطوير مكوك دوار مزود بخطاف ..

وفي ضوء تطور صناعة ماكينات الخياطه في تطريز ملابسنا مازالاستخدام الإبرة في أحدث العصور مستمراً في مجالاتوأغراض




[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wael40093.ahlamontada.com
 
معلومات تاريخية عن الخياطة والإبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طريق التعليم :: النســــيج-
انتقل الى: