Admin Admin
عدد المساهمات : 569 تاريخ التسجيل : 15/03/2013
| موضوع: بعض الضبطات الهامة لماكينة الكرد ريتر الإثنين أكتوبر 21, 2013 7:32 pm | |
|
? بعض الضبطات الهامة لماكينة الكرد ريتر C4 :
( 0.4 ) م ( 0.45 ) مم 3- الضبطة بين السكاكين والمنشار تعتمد على نسبة العوادم المطلوب استخراجها تحت المنشار وتتراوح من (0.5-1.5) مم .
4- ضبطة الجرائد الثابتة( الامامية ,والخلفية) والسلندر ( 0.3 ) مم 5- ضبطة الفلاتش والسلندر : تقسم الى 7 ضبطات
6- ضبطة السلندر ,الدوفر ( 0.15 ) مم 7- ضبطة الكلندرات الأمامية :تعتمد على نوع القطن وبالأخص تعامل خاص مع القطن السودانى حيث أنه لزج . (0.1– 0.2) مم 8- ضبطة كوع السكينة على سلندرات التغذية ( 17 – 18 ) مم
9- ضبطة ال pressure بالخط الرئيسى ( 70–80 )pa
10- ضبطة ال pressure داخل الشوت فيد (20-30) pa 11- ضبطة المسطرة داخل الشوت فيد ( 85 ) سم
12- ضبطة معايرة التغذية U18 الخاص بالكهرباء (4.5–5.5) فولت 13- ضبطة معايرة U12 (الكالندرات step rover ) (4.5–5.5) فولت
بعض العيوب الشائعة فى ماكينة الكرد: عوامل زيادة ال C.V :
ه- معايرة الكهرباء الأساسية +معايرة التغذية يجب أن تراجع.
يرجع ذلك الى عدم ضبط سكينة التخليص أو عدم ضبط الصاجة أسفل المنشار أو زيادة سرعة المنشار. ~ يرجع الى ضبطة الصاجة الخلفية بعيدا عن السلندر.
~ ضبطة الفلاتش والسلندر قريبة جدا.
~ ضبطة الصاجة الأمامية بعيدة عن السلندر. 4- زيادة نسبة العوادم تحت السلندر: 5- شاشة مسحبة او ارتخاء الشريط الخارج من القمع:
~ وجود بوش فى كلندرات الكويلر أو تآكل فى قاعدة الكلندرات ويجب تزويدها بالورشة.
~ بوش فى أحد التروس ~ فرط رولمان البلى لكلندرات الكويلر. 6- تسرب الزيت من الحدافة(ضربة الزيت):
السبب الرئيسى يكون زرجنة وتشغيل الماكينة فيحدث حمل زائد على الموتور ,حيث يوجد طبة للزيت بها أزيز يحث له تآكل مما يتسبب لضرب الزيت أو يكون السبب رفط رولمان البلى أو تآكل بالعمود.
7- بنس بشريط الكرد: السبب عدم النظافة تحت السلندر والمنشار أو قد يكون السبب عدم ضبط المسافة بين السلندر والفلاتش رديئة(الكسوة عامة).
الكسوة المستخدمة على ماكينات الكرد:
لكى تتم عملية التسريح أو الكرد لابد أن الاجزاء الرئيسية فى الماكينة وهى السلندر والدوفر والمنشار وجرائد الفلاتش تغطى بأسلاك معدنية .
وهذه الكسوة المعدنية نوعان :
1- الأسلاك المعدنية المرنة . 2- الأسلاك المعدنية الصلبة. أ- الكسوة المرنة:
والأجزاء الرئيسية للكسوة المرنة هى القاعدة والأسلاك المعدنية ولما كانت هذه الكسوة يتم لفها تحت شد عالى على السلندر لذلك يجب أن تكون قوية ومثبتة لتتحمل هذا الشد ولها سمك كافى لتثبيت الأسلاك المعدنية كما أن لها مرونة بقدر معين لاعطاء فرصة لعودة الأسلاك لوضعها الأصلى بعد تثبيتها أثناء التسريح .والقاعدة التى تثبت عليها الأسلاك تكون من ثلاث الى خمس طبقات والنوع الأكثر شيوعا المكون من ثلاث طبقات . الطبقة العليا من القماش القطن المبردى ,والطبقة المتوسطةمن قماش مصنوع من التيل للخيوط السداد والصرف لخيوط اللحمة والطبقة السفلى من قماش قطن مبردى.وهناك نوع آخر تضاف اليه طبقة رابعة من المطاط وذلك لاعطاء قاعدة الكسوة مرونة أكبر.
والأسلاك المعدنية المرنة المثبتة فى الكسوة دائرية المقطع من الصلب المكسى يتراوح قطرها من (0.009 الى 0.17 ) بوصة .
والكسوة التى تستعمل فى حالة الشعيرات الطويلة الناعمة يكون عدد الأسلاك فى البوصة المربعة كبير .أما الشعيرات القصيرة الخشنة يكون عدد الأسلاك فى البوصة المربعة أقل .
ويعبر عن كثافة الاسلاك فى البوصة المربعة بنمرة السلك التى تتراوح بين (90-130) فى حالة تشغيل الاقطان المختلفة .
الجدول التالى يوضح العلاقة بين نمرة السلك ورقمه وعدد الأسنان/البوصة المربعة.:-
نمرة السلك
| عدد الاسنان/بوصة مربعة
| رقم السلك
| 90
| 450
| 31
| 100
| 500
| 32
| 110
| 550
| 33
| 120
| 600
| 34
| 130
| 650
| 35
| ب) الكسوة المعدنية الصلبة : بوصة وتستعمل ماكينات خاصة لتثبيت السلك على محيط المنشار .وبالنسبة للسلك المعدنى المستعمل لتغطية سطح السلندر والدوفر تكون الأسنان أكثر حدية وعددها أكثر فى البوصة المربعة من سلك سلك المنشار .وتكون حسب المواصفات الآتية: 1- ارتفاع الأسنان (أ) والزاوية الأمامية والخلفية لميل الأسنان (د,هـ) على الترتيب والخطوة والمسافة بين أى سنتين متتاليتين (ت) وعدد الأسنان فى البوصة. النوع الأول: العلوى فى الشكل تكون شكل الأسنان مدببة أو ابرية . النوع الثانى:
السفلى فى الشكل وتكون الأسنان على شكل اسنان المنشار الخشن.
الجدول التالى يوضح أبعاد ومواصفات السلك المعدنى القياسى والمتطور القصير ذات معدلات الأداء العالية :
البيــــــــــــــــان
| السلك القياسى
| السلك المتطور
| زاوية الميل بالدرجات
| [ltr]80
[/ltr]
| [ltr]65-78
[/ltr]
| عدد الأسنان/ بوصة طولية
| [ltr]14
[/ltr]
| [ltr]20-22
[/ltr]
| عدد الأسنان/بوصة المربعة
| [ltr]392
[/ltr]
| [ltr]560-780
[/ltr]
| الارتفاع بالبوصة
| [ltr]0.16
[/ltr]
| [ltr]0.11-0.13
[/ltr]
| وفيما يلى مقارنة بين السلك الصلب والمرن: حيث يتميز السلك الصلب عن المرن فى الآتى: 1- نسبة العوادم الكلية الناتجة من السلك الصلب أقل من المرن . طريقة تركيب الكسوة:
أولا :- الكسوة الابرية: ويتبع عند تركيبها عدة خطوات أهمها حساب الطول اللازم من الكسوة لكل من السلندر كما يلى: حيث أن :- Dcy1: قطـــــر السلندر. Wcy1: عرض السلندر. W : عرض الكســـوة. S% : نسبة التمـــــدد. ثم تبدأ عملية قص شريط الكسوة من الجانب بطريقة تسمح بلف الكسوة حلزونيا بدون زيادات على الجانبين سواء فى بداية الكسوة أو نهايتها والغرض من اللف الحلزونى هو منع الفواصل الجانبية بين شريط الكسوة من التأثير على شكل الشاشة حيث تظهر علامات طولية فيها اذا لم يكن وضع الكسوة حلزونيا .أيضا فى بداية شريط الكسوة يثبت على حافة السلندر أو الدوفر المطلوب تركيب الكسوة عليه باستخدام مسامير تثبيت ويحرك الدوفر حركة دورانية بطيئة ويستمر لف الكسوة تحت تأثير قوة شد ثابتة باستخدام طارات شد كما هو موضح بالشكل (4). ثانيا:- لف الكسوة المنشارية:
يوجد لذلك جهاز خاص وتختلف طريقة تركيب الكسوة المعدنية على المنشار عنها فى حالة كل من السلندر والدوفر حيث توجد مجارى مائلة (أبواب محفورة) فى سطح أسطوانة المنشار وفائدتها تثبيت الكسوة المنشارية داخلها بحيث لا تتحرك يمينا أو يسارا ولا توجد مثل هذه الأبواب على سطح السلندر .
وعند بداية تركيب الكسوة المعدنية فان بداية شريط الكسوة يلحم على سطح الدرفيل باستخدام القصدير والكاوية ثم يدار الدرفيل ببطء لكى يلف عليه الكسوة التى تتحرك حركة ازاحة جانبية فى اتجاه واحد بمقدار ضئيل يساوى عرض الصفيحة المنشارية التى يتكون منها شريط الكسسوة المعدنية وتتحكم سكينة الرص فى مقدار هذه الحركة الجانبية كما أن قوة الشد المناسبة باستخدام أثقال خاصة تستعمل طول فترة التركيب للكسوة وعند اكتمال التركيب حتى آخر موضع من سطح الدرفيل فان عملية لحام الطرف الأخير مع البرشمة تتم فى وجود قوة شد وبعد اتمام اللحام يقطع الشريط الكسوة المتبقية .
| |
|